لقاء تواصلي بمناسبة التجديد السنوي لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج بكل من فرنسا، إسبانيا وبلجيكا
السياق:
إن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ما فتئت تسهر على تجسيد العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للمغاربة المقيمين بالخارج، من خلال خدماتها الجليلة في الميادين الاجتماعية والقانونية والتأطير الديني، وتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء وبنات مغاربة العالم.
وفي هذا السياق، تضع المؤسسة رهن إشارة المغاربة في عدد من بلدان الاستقبال، فرقها التربوية التي تتولى تنفيذ برامجها التعليمية الحضورية، الموجهة لفائدة أبناء جاليتنا بالخارج، كما تقترح المؤسسة، موازاة مع ذلك، برامج دراسية أخرى، عبر منصتها للتعليم عن بعد “e-madrassa”، والتي أبانت عن نجاعتها في خضم جائحة كورونا.
وتتوخى المؤسسة من خلال هذا المجهود، مسايرة الطلب المتنامي على هذه الخدمة الاستراتيجية، وتحقيق أهدافها النبيلة المتجلية بالأساس، في تمتين أواصر الارتباط الانساني والوجداني بين أبناء الجالية المغربية بالخارج، ووطنهم الأم، وكذا تيسير اندماجهم الايجابي في بلدان الاستقبال وتحقيق التوازن والبعد الهوياتي في شخصياتهم.
وتجدر الإشارة أن البعثة التعليمية الجديدة والتي ستلتحق ببلدان الاستقبال بداية الموسم الدراسي المقبل تتكون من 152 أستاذا موزعين كالتالي: 68 بفرنسا، 39 بإسبانيا و45 ببلجيكا.
الأهداف:
تأتي هاته الفعالية في إطار مواكبة البعثة التعليمية العاملة بالخارج بهدف:
- تقديم كافة التوجيهات التربوية المتعلقة بمهامها في بلدان الاستقبال، بواسطة خبراء في المجال، مثل مفتش تربوي سابق بالخارج واستاذ سابق لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية،
- تقديم التوصيات المناسبة لضمان عملية تعليمية ذات جودة، مستندة إلى المعايير البيداغوجية والديداكتيكية،
- تعزيز المعرفة بحقوق وواجبات البعثة التعليمية في إطار مهامها بالخارج، وفقا للمقتضيات التنظيمية والقانونية ذات الصلة،
- توفير فرصة للمشاركة والنقاش بين جميع الفاعلين والشركاء المهتمين، لمناقشة قضايا تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج وتبادل الممارسات الفضلى في هذا المجال،
- تعزيز سبل توثيق الروابط الثقافية والتعليمية بين البلدان المستضيفة والمملكة المغربية.
برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج
يتبوأ برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية مكانته من حيث انه أداة لتعزيز الصلة بالوطن الأم والقيم الوطنية، ووسيلة للحفاظ على الهوية والمرجعية الثقافية لأبناء جاليتنا. ويتضمن هذا البرنامج ثلاث أنماط أساسية وهي:
- التعليم المندمج: يدرس بالمدارس النظامية داخل التوقيت الرسمي للدراسة،
- التعليم المؤجل:يدرس بالمدارس خارج التوقيت الرسمي للدراسة،
- التعليم الموازي: يدرس في مقرات الجمعيات والمساجد والمراكز الثقافية بمبادرة من هذه الجمعيات وبدعم من المؤسسة.
برنامج التعليم الدولي للغات الأجنبية بفرنسا:
يدخل هذا البرنامج في إطار تنفيذ الاتفاقية التي تجمع كل من المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية والموقعة سنة 2020 حول تعليم اللغة العربية بالمدارس العمومية بفرنسا. ويقدم نظام التعليم الدولي للغات الأجنبية (EILE) تعليما اختياريا للغة العربية، مستندا إلى الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CECRL)، الذي يهدف إلى تحقيق مستوى A1 في نهاية السنة الخامسة من المرحلة الابتدائية (CM2).
كما يستهدف هذا التعليم التلاميذ من السنة الثالثة الابتدائية (CE1) إلى السنة الخامسة الابتدائية (CM2) خارج إطار الساعات الأسبوعية الإجبارية البالغة 24 ساعة.
ويكون التعليم مفتوحا لجميع التلاميذ الذين يتقدم آباؤهم بطلب لذلك، ويعتمد تنفيذه الفعلي على الموارد البشرية من أطر تدريس ومفتشين تربويين يضعهم المغرب رهن إشارة وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضات بفرنسا.
برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بإسبانيا:
يأتي برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية (PLACM) في إطار التعاون الثنائي بين حكومتي المغرب وإسبانيا حيث تمت بلورته بموجب اتفاقية التعاون الثقافي السارية بين حكومة إسبانيا وحكومة المملكة المغربية الموقعة في 14 أكتوبر 1980، والتي دخلت حيز التنفيذ في 12 أكتوبر 1985. وفي سنة 1992، تم إنشاء مجموعة الخبراء المشتركة الإسبانية-المغربية، المكونة من السلطات التعليمية الإسبانية والمغربية، والتي تحدد الخطوط العامة للتعاون وتتولى متابعة البرنامج.
علاوة على ذلك، في 3 أكتوبر 2012، تم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال التنمية والتعاون الثقافي والتعليمي والرياضي بين مملكة إسبانيا والمملكة المغربية بتاريخ 31 يوليو 2013 والتي تحدد الالتزامات من الجانبين الإسباني والمغربي لتنفيذ وتشغيل هذا البرنامج.
ويهدف هذا البرنامج اللغوي والثقافي إلى تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية للتلاميذ المغاربة وغير المغاربة الملتحقين بالمدارس الإسبانية في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، توفير تكوين للتلاميذ المغاربة يمكنهم من الحفاظ على هويتهم والعيش بثقافتهم مع احترام ثقافة بلد الاستقبال فضلا عن ضمان الإدماج المدرسي والاجتماعي والثقافي لهؤلاء التلاميذ في النظام التعليمي الإسباني وفي المجتمع الإسباني، من خلال تطوير قيم التسامح والتضامن.
يتضمن البرنامج طريقتان للتنفيذ: الطريقة أ (خارج ساعات الدراسة الإلزامية) والطريقة ب (داخل ساعات الدراسة الإلزامية).
برنامج الانفتاح على اللغات والثقافات (OLC) ببلجيكا:
يندرج برنامج الانفتاح على اللغات والثقافات (OLC) في إطار اتفاقية الشراكة 2023-2028 التي تجمع المملكة المغربية واتحاد والونيا-بروكسل (FWB) والتي تسمح بتعميم دورات انفتاح على اللغة العربية والثقافة المغربية بالمدارس الابتدائية والثانوية.
ويتضمن هذا البرنامج دروس في اللغة العربية لفائدة التلاميذ بناء على طلب أولياء أمورهم خارج الوقت الدراسي (إما بعد المدرسة أو خلال وقت الظهيرة) من طرف أطر تدريس مغربية، ودروس انفتاح على الثقافات تعطى من قبل الأطر التعليمية المغربية ومعلم الفصل، خلال الساعات النظامية للدراسة.
ويسمح برنامج الانفتاح على اللغات والثقافات (OLC) بمعالجة العديد من التعلمات اللغوية الخاصة باللغة الام فضلا عن تعزيز قيم التبادل الثقافي، المواطنة العالمية، التعايش، مكافحة الصور النمطية.
تعداد أعضاء البعثة التعليمية الحالية حسب بلدان التعيين (السنة الدراسية الجارية (2023/2024) إلى غاية يونيو 2024:
البلد |
الطاقم التعليمي | ||
الأساتذة | المؤطرون | ||
فرنسا | 345 | 1 | |
إسبانيا | 114 | 0 | |
بلجيكا | 77 | 1 | |
المجموع | 536 | 2 |