مركز استقبال أفراد الجالية بمقر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج
فضاء لمعالجة القضايا والاستماع والإرشاد
على ضوء التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي 20 غشت 2001 ، تضطلع بنية المساعدة القانونية و الاجتماعية بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بمهمة دراسة تظلمات و طلبات أفراد الجالية المغربية القاطنين بالخارج والتدخل بشأنها لدى الجهات المعنية قصد ايجاد الحلول الممكنة لها، صونا لحقوقهم و حفاظا على مصالحهم و كذا تقديم الخدمات الاستشارية و توجيههم الى المساطر الإدارية و القضائية الواجب اتباعها في مجالات مختلفة، إضافة الى العمل على توعية أفراد الجالية واثارة انتباههم الى الاحتياطات الواجب اتخاذها و الضمانات المطلوب مراعاتها عند الإقدام على معاملات أو إنجاز مشاريع حتى يتسنى لهم تفادي المشاكل و المنازعات.
تعمل المؤسسة بمناسبة قدوم أفراد الجالية المغربية الى المغرب وعودتهم الى بلدان إقامتهم خلال عطلهم الصيفية على تنظيم وتأطير استقبالهم وعودتهم في إطار “عملية مرحبا” التي تجند لها المؤسسة منذ سنة 1991 مجموعة من الكفاءات البشرية والإمكانيات المالية لتوفير الشروط
الضرورية لتقديم أحسن الخدمات لأفراد جاليتنا.
وأثناء عملية العبور، يزداد حرص بنية المساعدة القانونية والاجتماعية بالمؤسسة في التعامل مع قضايا ومشاكل مغاربة العالم بشكل استعجالي، تحقيقا لمردودية أفضل تتوخى النجاعة والسرعة من خلال الآليات التالية:
- تسخير الوسائل البشرية المؤهلة لمتابعة ومعالجة الشكايات وتوفير نظام معلوماتي مستحدث خاص لتأمين هذه المتابعة يحتوي حاليا على بيانات تهم أكثر من 75ألف ملف ويشكل مرجعا هاما لأغراض البحث والتقييم.
- احداث “مركز للاستقبال” بمقر المؤسسة لتلقي الشكايات والاستماع الى تظلمات أفراد جاليتنا لأجل مؤازرتهم و امدادهم بالإرشادات المناسبة مع تمكينهم في حالة الاستعجال برسائل التدخل المحمولة الموجهة الى مختلف الإدارات والجهات لدعم مطالبهم وتيسير أمورهم عن طريق تبسيط الإجراءات الإدارية.
- فتح خط هاتفي مباشر خاص بأصحاب الملتمسات الراغبين في الاستفسار عن الإجراءات المتخذة بشأن قضاياهم أو طلب المعلومات حول ملفاتهم الرائجة ومتابعتها وكذا معلومات في مختلف المواضيع التي تهمهم وذلك على الخط (59 92 86 762 212+)
- السهر على تحليل ومعالجة الملتمسات والتظلمات الواردة على بنية المساعدة القانونية عن طريق البريد الإلكتروني المحدث خصيصا لهذا الشأن عبر العنوان : r.juridique@fh2mre.ma بالإضافة الى الشكايات والملتمسات الواردة عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة : www.fh2mre.ma
وتجدر الإشارة الى أن مجالت تدخل بنية المساعدة القانونية والاجتماعية تشمل:
- الملتمسات الإدارية بكافة أنواعها كطلبات الرخص ومشاكل جوازات السفر ومنازعات الجوار… الخ
- المتابعة الإجرائية للمنازعات المعروضة على أنظار القضاء.
- المشاكل في بلدان الإقامة كالمنازعات العائلية وتصفية التركات ونزاعات الشغل والضمان الاجتماعي ووضعية السجناء وقضايا التمييز…
وتتم هذه الترتيبات والإجراءات المتخذة من طرف بنية المساعدة القانونية والاجتماعية بالمؤسسة في إطار الاحترام الكامل والتقيد بالتدابير الاحترازية التي تمليها ظرفية عملية عبور 2021 بسب تفشي جائحة كورونا، ضمانا لسلامة المرتفقين وحتى يتسنى تمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها في أحسن الظروف.