دأبت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج على مواكبة مشاكل مغاربة العالم وتتبع قضاياهم المختلفة بالتنسيق مع مختلف الإدارات من اجل إيجاد الحلول المناسبة وكذا تقديم الارشادات اللازمة لهم حماية لحقوقهم ومصالحهم طبقا للتعليمات الملكية السامية، من هذا المنطلق عملت بنية المساعدة القانونية والاجتماعية على بذل مجهوداتها خاصة اثناء عملية مرحبا وذلك من خلال تخصيص مركز لاستقبال افراد الجالية طيلة أيام الأسبوع ما عدا الاحد وتجنيد كافة الأطر وتوفير وسائل الاتصال اللازمة من هواتف وبريد الكتروني قصد تسهيل عملية الاستقبال وتوفير وسائل العمل الضرورية مع مراعاة الإجراءات الصحية اعتبارا لظروف الجائحة.
وقد اسفرت هذه العملية عن تسجيل 2290 تدخلا للبنية يشمل استقبال: 373 مرتفقا تم تقديم الإرشادات الضرورية لهم وكذا استقبال شكاياتهم التي همت مجالات مختلفة قانونية وإدارية واجتماعية كما تم مدهم بالرسائل المحمولة موجهة الى مختلف الإدارات المعنية نظرا لحالة الاستعجال (كجوازات السفر وبطاقة التعريف الوطنية وشواهد السكنى …..) وكذا استقبال: 971 مكالمة هاتفية من مختلف بلدان الإقامة حظيت بالاهتمام من خلال تقديم المعلومات والارشادات المطلوبة وكذا اطلاعهم عن مال شكاياتهم السابقة، كما توصلت البنية: 946 مراسلة عبر البريد الالكتروني مكنتها بعد الدراسة والتدقيق من تتبع 227 مراسلة لها علاقة بالمشاكل القانونية والإدارية والاجتماعية.