يحتل تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج صدارة اهتمامات المؤسسة اعتبارا للأهداف الأساسية المتوخاة من خلاله لصيانة الهوية الثقافية والمرجعية الثقافية لأبناء جاليتنا وتعزيز صلتهم ببلدهم الأصلي، واعتبارا للاهتمام الذي يستأثر به لدى أفراد الجالية المغربية بالخارج المتشبثين على الدوام بقيم وطنهم.
ومنذ اضطلاع المؤسسة بهذا النشاط رصدت له اعتمادات مالية سنوية تمثل أزيد من 80% من ميزانيتها واضعة مجموعة من الأساتذة لتنفيذ برامجها التعليمية في عدد من بلدان الاستقبال، وحرصا منها على تعميم هذه الخدمة على كافة الاقطار التي تقطنها الجالية المغربية، وضعت المؤسسة منصة للتعليم عن بعد”e-madrassa“، كبرنامج تكميلي للتعليم الحضوري يعمل على تيسير عمل الاساتذة، ويعزز مكتسبات التلاميذ، ويمنحهم الدعم الملائم لتعلم اللغة العربية والثقافة المغربية.
1- نمط التعليم الحضوري:
مرجعياته:
* (الظهير الشريف رقم 1-90-79 الصادر في 20 ذي الحجة 1410 (13-07-1990) القاضي بتنفيذ القانون رقم 89.19 المتعلق بأحداث مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج،
* الاتفاقيات الثنائية المختلفة خاصة منها:
- اتفاق الشراكة الإستراتيجية بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية الموقع بتاريخ 04/07/1991،
- اتفاقية التعليم الدولي للغات الأجنبية (EILE) الموقعة بين المغرب وفرنسا بتاريخ 06/10/2020،
- ميثاق الشراكة المغربي البلجيكي (والوني/بروكسيل) الساري المفعول من 05/06/2023 الى 05/06/2028،
* التقارير الميدانية والدراسات المختلفة المنجزة تحت إشراف المؤسسة.
مجال تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية:
تسهر المؤسسة على تأهيل هذا التعليم وتحسين أداء أساتذته وتكريس إسهامه للتعريف بالثقافة المغربية، اخذا بعين الاعتبار أهم المقتضيات التربوية والمنهجية والتدبيرية التي تنص عليها الوثائق المرجعية المختلفة، التي تؤطر هذا البرنامج، ومن أبرزها:
- الإطار المرجعي الخاص بتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية،
- الإطار المرجعي الأوروبي الموحد لتعليم اللغات الأجنبية.
سخرت له المؤسسة على مدى 10 سنوات الماضية (2014/2024):
* 5.868 أستاذا بأعداد سنوية متفاوتة ما بين 576 كأعلى عدد و508 كأدنى عدد وبمعدل 586 أستاذا سنويا،
* استفاد منه زهاء 675.263 تلميذا (بمعدل 67.526 مستفيد سنويا) كأعلى مستوى، يتوزعون سنويا على:
- 2000 مؤسسة تعليمية نظامية و 400 جمعية، بمعدل 17 ساعة في الأسبوع لكل أستاذ،
- وبمعدل 116 طفلا و04 مؤسسات تعليمية لكل أستاذ،
* يبلغ العدد الحالي للأساتذة برسم الموسم الدراسي (2024/2025) ما مجموعه 555 اطارا تعليميا ويستفيد منه ازيد من 60.000 طفل تمثل فيه نسبة 20% من الأطفال من جنسيات اجنبية.
2– نمط تعلم اللغة العربية عن بعد e.madrassa:
أعطيت انطلاقته بتاريخ 18 دجنبر 2013 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ويهدف الى تقريب تعليم اللغة العربية الى أكبر عدد من أفراد الجالية المغربية من أجل تجاوز إكراهات التعليم النظامي المتمثلة في محدودية التغطية الجغرافية، وقيود الزمان والمكان والإطار التنظيمي، سواء في البلدان التي يتواجد بها هذا التعليم أو تلك التي ينعدم فيها.